ما نقوم به

المساعدات القانونية

يُقدم محامونا المساعدة والمشورة القانونية لجميع المواطنين في الدول العربية والأشخاص الموجودين فيها، دون تمييز بسبب الجنس أو الدين أو العرق أو العقيدة أو الرأي أو الوضع الاجتماعي. وبشكلٍ خاص، نُركّز على الدفاع عن حقوق المُحتجزين والمهاجرين واللاجئين في سياق تطبيق القوانين والتشريعات المحلية والدولية. كما نقوم بمراقبة وتوثيق إجراءات المحاكمات وتشجيع الإشراف على المُحاكمات لضمان استيفائها لمعايير المحاكمة العادلة. بالإضافة إلى رصد ورفض أي انتهاك للحقوق القانونية للمُحتجزين والمهاجرين واللاجئين.

حماية المهاجرين واللاجئين

في "أكسفت"، نقوم بتنفيذ أنشطة تهدف إلى تحسين حالة المهاجرين من خلال تقديم الدعم القانوني والاجتماعي، وذلك بالتعاون مع وكالة الأمم المتحدة للاجئين لتقديم المساعدة القانونية للاجئين. بالإضافة إلى رصد ومراقبة أوضاع اللاجئين في مصر والدول العربية واتخاذ الإجراءات ضد أي انتهاك لحقوقهم.

نشر الوعي

نُنظّم دورات تدريبية وورش عمل لجذب انتباه الخبراء والمختصّين إلى حقوق المحتجزين والمهاجرين. وفي سياق ذلك، نتعاون مع المؤسسات الدولية والمحلية لتزويد الصحفيين والخبراء القانونيين بالتدريب اللازم للمراقبة على الانتخابات والمحاكمات من أجل الإبلاغ عن أي مخالفات. كما نُنظّم الحملات ونُصدر المواد والكتيبات التثقيفية لنشر ثقافة حقوق الإنسان والمُشاركة الديمقراطية.

البحث وتقصّي الحقائق

تعمل وحدة البحث في "أكسفت" على جميع المعلومات وإعداد التقارير والدراسات لزيادة المعرفة حول حقوق الإنسان وأوضاع المهاجرين واللاجئين.

المشاريع

المشاريع الحالية والسابقة

(1)

المساعدة القانونية والمشورة المستمرة للاجئين والمصريين المحتجزين.

(2)

"حق الاتصال": يهدف هذا المشروع، بالتعاون مع الصندوق الوطني للديمقراطية (NED)، إلى توعية العاملين في مجال القانون والرأي العام بحق المُحتجز في الاتصال بأسرته والتواصل مع المُحامين.

(3)

"نحو تفعيل دور المرأة في نقابة المحامين": تُخطط جمعية المحامين بالتعاون مع مبادرة الشراكة الشرق أوسطية (MEPI) لتنظيم دورات تدريبية موجّهة للمحاميات، لتشجيعهن على المشاركة في عملية صنع القرار في مجلس نقابة المحامين على أساس تكافؤ الفرص.

(4)

المشاركة في مراقبة استفتاء مستقبل جنوب السودان بمراكز الاستفتاء للسودانيين بمصر (بالتعاون مع مفوض استفتاء جنوب السودان).

(5)

المشروع الوطني المصري للاقتراع.

(6)

دورة تدريبية لتدريب المحامين والأحزاب السياسية تحت عنوان "رؤية المستقبل" – معهد الأهرام الإقليمي للصحافة.

(7)

الإشراف على الدورة التدريبية الخاصة بالانتخابات للمحامين مع المجلس القومي لحقوق الإنسان.

(8)

دورة تدريبية في مجال حقوق الإنسان للمحامين مع نقابة المحامين المصرية.

(9)

دورة تدريبية ميدانية عن حقوق الإنسان مع مشروع بناء القدرات – الأمم المتحدة.

(10)

ورشة عمل استقلال القضاء المصري مع المجموعة المتحدة (السيد/ نجاد البرعي) – مؤسسة المستقبل.

(11)

برنامج تدريبي في مجال حقوق الإنسان للمحامين مع المجلس القومي لحقوق الإنسان ونقابة المحامين المصرية.